Understanding and
Developing Science Teachers Pedagogical Content Knowledge
يعتبر هذا الكتاب مثالا مميزا حول معرفة المحتوى
التربوي PCK تحديدا في مجال العلوم ، اذ يتناول في الفصل الاول
اهمية التجربة والخبرة في تشكيل معرفة المعلم واثرها على
عملية التعلم والتعليم ، ثم يتناول في الفصل الثاني بشكل تفصيلي اكثر حول موضوع PCK وقد قدم من خلال هذا الفصل امثلة متنوعة لفهم
طبيعتها ، اما الفصل الثالث فقد تناول موضوع PCK في مجال تعلم وتعليم العلوم وقد تمحور الفصل حول
تطور الشكل الذي يصور المجالات المهمة لمعرفة معلم العلوم الناجح ، وهذا الشكل من PCK يشمل عنصرين مهمين:- Content Representation (CoRe)
- Pedagogical and Professional-Experience Repertoires (PaP-eRs)
وفي الفصول التالية يتناول الكتاب امثلة في مجال العلوم وتطبيق
العنصرين السابقين في كل منها (نظرية الجسيمات ، التفاعلات الكيميائية ، جهاز الدوران ، القوة ، الدوائر الكهربائية ،
علم الجينات . وفي الفصل العاشر قد تطرق الكتاب الى وجهات نظر حول اهمية وقيمة استخدام
كل من CoRe , PaP-eRs
من خلال عرض لمقالتين قصيرتين تتناولان هذا الموضوع ، ثم يعود بالفصل الاخير للحديث حول تعليم
العلوم ومعلمي العلوم .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق