السبت، 2 مارس 2013

كتاب المساق


Understanding and Developing Science Teachers Pedagogical Content Knowledge
يعتبر هذا الكتاب مثالا مميزا حول معرفة المحتوى التربوي PCK تحديدا في مجال العلوم ، اذ يتناول في الفصل الاول اهمية التجربة والخبرة في تشكيل معرفة المعلم واثرها على عملية التعلم والتعليم ، ثم يتناول في الفصل الثاني بشكل تفصيلي اكثر حول موضوع PCK وقد قدم من خلال هذا الفصل امثلة متنوعة لفهم طبيعتها ، اما الفصل الثالث فقد تناول موضوع PCK في مجال تعلم وتعليم العلوم وقد تمحور الفصل حول تطور الشكل الذي يصور المجالات المهمة لمعرفة معلم العلوم الناجح ، وهذا الشكل من  PCK يشمل عنصرين مهمين:
-      Content Representation (CoRe)
-      Pedagogical and Professional-Experience Repertoires (PaP-eRs)

وفي الفصول التالية يتناول الكتاب امثلة في مجال العلوم وتطبيق العنصرين السابقين في كل منها (نظرية الجسيمات ، التفاعلات الكيميائية ،  جهاز الدوران ، القوة ، الدوائر الكهربائية ، علم الجينات . وفي الفصل العاشر قد تطرق الكتاب الى وجهات نظر حول اهمية وقيمة استخدام كل من  CoRe , PaP-eRs   من خلال عرض لمقالتين قصيرتين  تتناولان هذا الموضوع ، ثم يعود بالفصل الاخير للحديث حول تعليم العلوم ومعلمي العلوم .

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق