الجمعة، 22 مارس 2013

تأملات الفصل الرابع حول نظرية الجسيمات

نظرية الجسيمات                                  

كما تحدثنا مسبقا ان امتلاك المعلم PCK قوية  تؤدي الى نجاحه كمعلم وبالتالي نجاح عملية التدريس ، وهذا الامر لا يتم الا من خلال الممارسة التعليمية والخبرة بالاضافة الى المعرفة بالمحتوى التعليمي وما يساعد في تحقيق ذلك هو تقديم امثلة ملموسة لنماذج ناجحة في التعليم ، وهذا ما حاول الكاتب خلال هذا الفصل القيام به في تقديم امثلة عملية ملموسة موثقة حول الممارسات الناجحة في التدريس " تحديدا تدريس موضوع نظرية الجسيمات " .

وهذه النظرية  كالعديد من النظريات واجهت العديد من وجهات النظر المختلفة التي حاولت تفسيرها ، وذلك بسبب وجود العديد من الظواهر المختلفة التي كان من الصعب تفسيرها بالاعتماد على هذه النظرية مثل معجون الاسنان هل هو صلب ام سائل ؟ وطبيعة الضوء ؟ وغيرها من الظواهر .... وبالتالي تعتبر من الموضوعات التي قد يصعب تعليمها .

الا ان التميز بين معلم الى اخر يدرس هذا الموضوع هو المعرفة الجيدة بمحتوى الموضوع ، بالاضافة الى امتلاك التمثيلات المناسبة لتدريس هذا الموضوع ومن هنا يأتي دور كل من CoRe وال PaPer  في تقديم  هذه التمثيلات للمحتوى وتوضيح العلاقة بين كل منها .
وقد لاحظنا من خلال الفصل وجود اكثر من مثال لاكثر من حالة للتوثيق وهذا الامر مهم جدا ، اذ ان اعطاء مثال واحد فقط  على PCK  سيكون غير كافي لتمثيلها وتطويرها لدى المعلمين .



 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق