الجمعة، 22 فبراير 2013

تأملاتي حول المقالة

 ما تناولته المقالة

المعرفة الحرفية تتحدد بنوعين من المعرفة التي يستمدها المعلم من التعلم المسبق والمعرفة من خلال الانشطة المدرسية المختلفة .

فالمعرفة الحرفية تشير الى المعرفة التي يمتلكها المعلمون فيما يتعلق بممارسة التدريس . وهي مهمة في تمكين المعلمين وتعزيز مكانة التدريس كمهنة .


تناول العديد من العلماء مكونات ال PCK السبعة الا ان معظم هؤلاء العلماء قد تناولوا كل من مفاهيم الطلبة  وتعلمهم والتمثيلات والاستراتيجيات اكثر من غيرها من هذه المكونات . وهذا يدل على اهميتها الكبيرة في تطوير معرفة المحتوى للمعلمين وتطوير عملية التعليم .
PCK هي تجمع من الوحدات الاساسية التي تسمى بنى المعلم التربوية ، ولتطوير هذه المعرفة لدى المعلم يجب  الاهتمام بطرق التدريس واغراض التعليم بالاضافة الى خصائص الطلبة ، ويمكن تحقيق ذلك خلال الممارسة الصفية .
كل معلم لديه فلسفة خاصة ومعرفة مختلفة عن غيره حول طبيعة العلوم وفلسفتها ، وتتأثر هذه المعرفة بعوامل ومتغيرات مختلفة تؤثر في ممارسات المعلمين واراءهم .
هنالك اختلاف واضح بين مفاهيم المعلمين وارتباطها بالممارسة التعليمية بين كل من المعلم الخبير والمعلم المبتدأ . كما ان تدريس الموضوعات الغير مألوفة تؤثر ايضا على السياقات التعليمية .
 
 
 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق