ما تناولته المقالة
المعرفة الحرفية تتحدد بنوعين من المعرفة التي يستمدها المعلم من التعلم المسبق والمعرفة من خلال الانشطة المدرسية المختلفة .
فالمعرفة الحرفية تشير الى المعرفة التي يمتلكها المعلمون فيما يتعلق بممارسة التدريس . وهي مهمة في تمكين المعلمين وتعزيز مكانة التدريس كمهنة .
تناول العديد من العلماء مكونات ال PCK السبعة الا ان معظم هؤلاء العلماء قد تناولوا كل من مفاهيم الطلبة وتعلمهم والتمثيلات والاستراتيجيات اكثر من غيرها من هذه المكونات . وهذا يدل على اهميتها الكبيرة في تطوير معرفة المحتوى للمعلمين وتطوير عملية التعليم .
فالمعرفة الحرفية تشير الى المعرفة التي يمتلكها المعلمون فيما يتعلق بممارسة التدريس . وهي مهمة في تمكين المعلمين وتعزيز مكانة التدريس كمهنة .

PCK هي تجمع من الوحدات الاساسية التي تسمى بنى المعلم التربوية ، ولتطوير هذه المعرفة لدى المعلم يجب الاهتمام بطرق التدريس واغراض التعليم بالاضافة الى خصائص الطلبة ، ويمكن تحقيق ذلك خلال الممارسة الصفية .
كل معلم لديه فلسفة خاصة ومعرفة مختلفة عن غيره حول طبيعة العلوم وفلسفتها ، وتتأثر هذه المعرفة بعوامل ومتغيرات مختلفة تؤثر في ممارسات المعلمين واراءهم .
هنالك اختلاف واضح بين مفاهيم المعلمين وارتباطها بالممارسة التعليمية بين كل من المعلم الخبير والمعلم المبتدأ . كما ان تدريس الموضوعات الغير مألوفة تؤثر ايضا على السياقات التعليمية .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق