الجمعة، 15 مارس 2013

تاملات الفصل الثالث portraying pck

تتحدث المقالة عن طرق الكشف عن وجود الPCK  لدى المعلمين وطرق تحسينها ليصبح المعلم ناجحا ، وان افضل الطرق لتحقيق ذلك هو تقديم امثلة ملموسة لمعلمين ناجحين تتوفر لديهم PCK ناجحة وعميقة يمكن من خلالها تعزيز ال PCK لمعلمين اخرين . بالاضافة الى الممارسة والخبرة الشخصية التي تؤثر بشكل كبير في تطوير ال PCK لدى المعلمين .

ومثال ذلك الفيديو الرائع الذي شاهدناه خلال المحاضرة للبرفسور والتر لوين الذي يمثل مثال جيد للمعلم الناجح الذي طور من خلال ممارسته وخبرته الشخصية PCK عميقة تظهر في جوانب الفيديو المختلفة ، والتي يستخدمها في غرفة الصف .

الا ان هنالك بعض العقبات التي يمكن ان تكون مشكلة في عملية تطوير PCK اهمها ضيق الوقت وتغطية المناهج الدراسية التي تؤدي الى حدوث تناقضات وصراع عند المعلمين بين تغطية هذه المناهج وعرضه بطرق ذات معنى . ويمكن من خلال الطرق المختلفة تفادي هذه العقبات عن طريق بعض المجالات التي يمكن من خلالها للمعلم ان يطور تدريسه الى اكثر من مجرد نقل المعرفة للطلاب ، مثل تفكير المعلم فالتدريس الجيد ليس فقط نقل المعرفة لما هو موجود او عدد من الخطوات التي تنتقل من معلم لاخر . بالاضافة الى التكلم حول التدريس من خلال القصص فمشاركة الخبرة بين المعلمين من خلال السرد القصصي هي من الطرق المهمة جدا في الوصول الى المعرفة حول الممارسة .
ومن الاشكال الهامة في التعرف وتطوير ال PCK :
1-تمثيل المحتوى : التي تقدم نظرة او لمحة حول المحتوى ، وتتطور من خلال سؤال المعلمين التفكير حول ما يعتبرونه افكار مهمة وكبيرة ترتبط بتدريس موضوع معين بالاعتماد على خبرتهم في تدريس ذلك الموضوع .اذ تختلف معرفة محتوى موضوع معين من معلم لاخر وحول ما يعتقد بانه مهم في هذا الموضوع وما هو غير مهم .
2- ذخيرة الخبرات المهنية والبيداغوغية : وهي عبارة عن  حساب سردي لل PCK لدى المعلمين التي تسلط الضوء على موضوع محتوى معين وترتبط بممارسة التعلم .

**** افضل طرق تحسين PCK  للمعلمين هو تقديم امثلة ملموسة لمعلمين ناجحين ، بالاضافة الى الممارسة ، ومشاركة الخبرات الشخصية او المعرفة الخاصة للاستفادة منها ، والتحدي للمعلمين هو بتجاوز العقبات ومحاولة ايجاد طرق مختلفة لتطوير معرفتهم وتحسين والتطوير المهني .
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق